سورة الطلاق مشاري

**

 المصحف المرتل ختمة كاليفورنيا

** ///

طلاق سورة الطلاق  إعجازٌ وضعه الله في حرفٍ.حيث وضع الله الباري إعجاز تبديل أحكام الطلاق التي كانت  في سورة البقرة 2هـ  إلي أحْكَمِ  أحكامها  في  سورةِ الطلاقِ 5هـ لينتهي كل متشابهٍ  وظنٍ وخلافٍ واختلافٍ  إلي الأبد وحتي يوم القيامة ..وسورة الطلاق5هـ نزلت بعد سورة البقرة2هـ بحوالي عامين ونصف تقريباً يعني ناسخة لأحكام طلاق سورة البقرة2هـ .

الثلاثاء، 2 مايو 2023

ج1. المدخل إلى الصحيح-الحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه النيسابوري

 

ج1.

المدخل إلى الصحيح-الحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه النيسابوري

(المتوفى سنة 405 هـ) 

مع التكميل والتوضيح للمدخل إلى الصحيح 

عمل فضيلة الشيخ العلامة الدكتور

ربيع بن هادي عمير المدخلي 

ساعده بعض طلاب العلم في إنجازه وفقهم الله

 

طبعة جديدة ومنقحة

 

 

دار الإمام أحمد

 

1430 هـ - 2009 م

&بسم الله الرحمن الرحيم&

رب أعن بفضلك يا كريم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال الإمام الحاكم أبو عبد الله محمد بن نعيم الحافظ النيسابوري:

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب بن يوسف، عن العباس بن محمد الدوري، ثنا أبو عاصم، ثنا ثور بن يزيد، ثنا خالد بن معدان، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي، عن العرباض بن سارية قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح، ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا يا رسول الله، كأنها موعظة


#112#

مودع فأوصنا، قال: ((أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة)).

وروى أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس بن سلمة العنزي، لفظًا، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا عبد الله بن صالح، أن معاوية


#113#

ابن صالح، حدثه أن ضمرة بن حبيب، حدثه عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي عن عرباض بن سارية قال:

((وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة ذرفت منها الأعين فقلنا: إن هذه موعظة مودع، فما تعهد إلينا؟ قال: ((لقد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها فلا يزيغ عنها إلا هالك، ومن يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين بعدي، وعليكم بالطاعة، وإن عبدًا حبشيًّا عضوا عليها بالنواجذ)).

وكان أسد بن وداعة يروي هذا الحديث: ((فإن المؤمن كالجمل الأنف، حيثما قيد انقاد)) فقد حث المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الخبر على النزول عند سنته وسنة الصحابة الخلفاء بعده، ثم أوعد الله التارك لسنته وقرن ذلك بالكفر أعاذنا الله منه.

أنبأ محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى، قال: ثنا الفضل بن


#114#

محمد الشعراني، ثنا أبو صالح وأحمد بن يونس، وابن بكير، قالوا: ثنا الليث (يعني ابن سعد)، عن ابن شهاب، عن عروة، أنه حدثه أن عبد الله بن الزبير حدثه أن رجلاً من الأنصار خاصم الزبير عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل، فقال الأنصاري: سرح الماء يمر فأبى عليهم، فاختصموا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((اسق يا زبير ثم ارسل إلى جارك)) فغضب الأنصاري فقال: يا رسول الله ذره، أن كان ابن عمتك، فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: ((يا زبير اسق ثم احبس الماء حتى يرجع


#115#

إلى الجدر)) قال: فقال والله أني لأحسب أن هذه الآية نزلت؛ يعني فيهما: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم} الآية، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإبلاغ عنه في أخبار كثيرة يرويها عنه جماعة من الصحابة في مواقف مختلفة وخطب ذوات عدد، يقول صلى الله عليه وسلم : ((أفلا فليبلغ الشاهد منكم الغائب)).

أخبرني أبو الحسن محمد بن الحسين بن علي بن بكر العدل، ثنا الحسين بن الفضل، ثنا محمد بن مصعب، ثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن أبي كبشة وهو السلولي، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)).


#116#

ثم حث رسول الله صلى الله عليه وسلم السامع منه على أداء ما سمعه كما سمعه، وندب إلى ذلك بالدعاء للأصحاب، جعلنا الله تعالى ممن لحقته الدعوة من المصطفى صلى الله عليه وسلم .

ثنا أبو العباس ثنا أبو عتبة أحمد بن الفرج، ثنا بقية بن الوليد، ثنا شعبة، عن عمر بن سليمان بن عاصم بن عمر بن الخطاب، عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان، عن أبيه، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((نضر الله امرأ سمع منا حديثًا فحفظه حتى يبلغه عنا كما سمعه فرب حامل فقه غير فقيه)) فذكره.

ثم لعلمه صلى الله عليه وسلم بما يكون في أمته من الكذابين في رواة الأخبار قيد هذه الكلمة بأن جعل الدعوة لمن لم يزد فيما سمع.


#117#

حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن سهل البغدادي، ثنا بكير الحداد بمكة، أنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الجبار بن عاصم، ثنا هلال بن عبد الرحمن، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن عقبة بن وساج، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((نضر الله من سمع قولي ثم لم يزد فيه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ أو قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من


#118#

وراءهم)).

ثم ندب صلى الله عليه وسلم المحدث الصادق على إعطائه أجر من عمل ما يحدث إن صح الحديث الوارد بذلك.

أخبرني أبو بكر أحمد بن إسحاق فيما قرأته عليه من أصوله أنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن ماهان السراج، ثنا عبد الملك بن عبد ربه الطائي، ثنا عطاء بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن


#119#

عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حدث بحديث فعمل به أعطي أجر ذلك)).

ثم أوعد عليه الصلاة والسلام كاتم العلم أشد العقاب.

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنبأ ابن وهب، أخبرني عبد الله بن عياش عن أبيه، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من كتم علمًا ألجمه الله بلجام من نار)).

وقد بين صلى الله عليه وسلم أن هذا العلم الذي لا يجوز كتمانه هو ما يتقنه العالم فيعلمه.

أخبرنا أبو بكر أحمد بن سليمان الموصلي، ثنا ابن حرب


#120#

الموصلي، ثنا عبد الله بن نمير، ثنا عمارة بن زاذان، ثنا علي بن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من سئل عن عمل يعلمه فكتمه ألجم بلجام من نار)).

وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم ما دل على أن علمه وإتقانه: حفظه لا جمعه في الصناديق والحباب.


#121#

أخبرني أبو أحمد بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي بمرو، حدثنا أحمد بن بشر المرثدي، ثنا خالد بن خداش، ثنا عمارة الصيدلاني، ثنا علي ابن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من رجل حفظ علمًا فسئل عنه فكتمه إلا جاء يوم القيامة ملجمًا بلجام من نار)).

وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن هذا العلم الذي أوعد صلى الله عليه وسلم على كتمانه هو علم ينتفع به لا كما يتوهمه حشوية أهل العلم أن المحدث محظور عليه أن يمتنع عن التحديث في وقت دون وقت، أو يعز ما يعلو فيه من الأسانيد.

أخبرنا جعفر بن محمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني، ثنا سوار بن مصعب، عن


#122#

أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كتم علمًا ينتفع به جاء يوم القيامة ملجمًا بلجام من نار)).

ثم علم صلى الله عليه وسلم ما يكون بعده من الكذابين الذين يقصدون وضع الأحاديث عليه، فأعلمهم صلى الله عليه وسلم أن موعد الكاذب عليه النار، أعاذنا الله منها برحمته.

ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني، ثنا محمد بن نصر أبو عبد الله المروزي، ثنا محمد بن عبيد بن حساب، ثنا أبو عوانة،


#123#

عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار)).

وقد شدد صلى الله عليه وسلم في ذلك وبين أن الكاذب عليه في النار، تعمد الكذب أو لم يتعمد.

حدثنا أبو العباس الأصم بن يوسف الأموي، ثنا الحسين بن علي بن عفان، ثنا محمد بن عبيد، عن عبيد الله بن عمر، عن أبي بكر بن سالم، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار)).

وقد زاد صلى الله عليه وسلم مشددًا بقوله: ((من قال علي ما لم أقل)) فإنه إذا فعل غير متعمد للكذب، استوجب هذا الوعيد من المصطفى صلى الله عليه وسلم .

أنبأ أبو بكر أحمد بن عبد العزيز، حدثنا سليمان بن داود


#124#

الهاشمي، ثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عامر بن سعد، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)).

ثم بين صلى الله عليه وسلم أن الكذب عليه ليس ككذب فيما بين الناس في الإثم والعقوبة.

حدثني أبو الحسن علي بن حمشاذ العدل، ثنا محمد بن أيوب، وزياد بن الخليل، وعلي بن الحسين بن بيان، أنبأ عبيد الله بن محمد بن


#125#

عائشة، وعبد الواحد بن زياد، أنبأ صدقة بن المثنى، حدثني رباح بن الحارث، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن كذبًا علي ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدًا فليتبوأ معقده من النار))، هذا حديث زياد بن الخليل.

ذكر وعيد ثان من رسول الله صلى الله عليه وسلم للكاذب عليه:

حدثني علي بن حمشاذ، ثنا بشر بن موسى، ثنا أبو زكريا السيلحيني، ثنا يحيى بن أيوب، عن حرام بن عثمان، عن ابني جابر، عن أبيهما جابر بن عبد الله


#126#

قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اشتد غضب الله على من كذب علي متعمدًا، أو أتى البهائم)).

ذكر وعيد ثالث منه صلى الله عليه وسلم فيه:

حدثني علي بن محمد بن شختويه، أنبأ يزيد بن الهيثم، ثنا إبراهيم بن أبي الليث، أنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عجلان، عن عبد الوهاب بن بخت، عن عبد الواحد بن عبد الله النصري، عن واثلة بن الأسقع، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أفرى الفرى من قولني ما لم أقل، أو من أرى عينيه في المنام ما لم تر)).


#127#

ذكر وعيد رابع عنه صلى الله عليه وسلم إن صحت الرواية عنه:

أخبرنا أبو عمرو سعيد بن القاسم المطوعي، ثنا محمد بن إسحاق بن عبد الله الخطيب بالأهواز، ثنا محمد بن علي بن زيد، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، ثنا مروان بن معاوية الفزاري، عن بهز بن حكيم عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل)).

وقد رويت أخبار واهية يغتر بها الكذاب، فيتوهم أنه محتسب في وضعه الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما لا يزيل حكمًا من أحكامه ولا يوجبه.

حدثني جعفر بن محمد بن صالح بن هانئ، حدثنا أبو سهل القاسم بن خالد بن قطن المروزي، ثنا عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش الموصلي، ثنا عمي، عن المعافى، عن محمد بن الفضل الخراساني عن الأحوص بن حكيم، عن مكحول، عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب


#128#

علي متعمدًا فليتبوأ مقعده بين عيني جهنم)). فشق ذلك عليهم حتى عرف ذلك منهم، قالوا: يا رسول الله! قلت: من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده بين عيني جهنم، ولها عينان يا رسول الله؟ فقال: ((أما سمعتم الله تعالى يقول: {إذا رأتهم من مكانٍ بعيدٍ سمعوا لها تغيظًا وزفيرًا} قالوا: وقلت يا رسول الله! من كذب علي ونحن نسمع منك الحديث فنزيد وننقص، ونقدم ونؤخر، فقال: ((لم أعن ذلك، ولكن قلت: من كذب علي يريد عيبي وشين الإسلام)).

وهذا حديث باطل في رواته جماعة ممن لا يحتج بهم، إلا أن الحمل فيه على محمد بن الفضل بن عطية فإنه ساقط.

وروي حديث ثان يغتر به من يبيح الكذب على ما قدمنا ذكره.

قال: ثنا علي بن حمشاذ قال: أنا علي بن عبد العزيز، الحكم بن موسى، حدثه قال: ثنا محمد بن سلمة، عن الفزاري، عن طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار)).


#129#

وهذا الحديث واهٍ، وقد روى الفزاري عن طلحة بن مصرف، والفزاري الراوي عن طلحة بن مصرف هو محمد بن عبيد الله العرزمي، متروك الحديث بلا خلاف أعرفه بين أئمة أهل النقل فيه:

وقد روي من وجه ثان عن طلحة بن مصرف:

وحدثنا أبو العباس الأصم، ثنا أحمد بن عبد الجبار، ثنا يونس بن بكير، وحدثني أبو بكر محمد بن عبد الله بن قريش، أنا الحسن بن سفيان، قال: ثنا عبد الله بن عمر بن أبان، وأبو قدامة، قالا: ثنا يونس بن بكير، عن الأعمش، عن طلحة بن مصرف، عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي


#130#

متعمدًا، فليتبوأ مقعده من النار))، لفظًا واحدًا، ولم يذكر ليضل به.

وحدثنا أبو عمرو بن السماك، أنبأ أبو أحمد بن عبد الجبار، أنبأنا يونس بن بكير، عن الأعمش، عن طلحة بن مصرف، عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار)).

ولم يذكر ليضل الناس.

ويونس بن بكير واهم في إسناد هذا الحديث في موضعين:

1- أحدهما: أنه أسقط بين طلحة بن مصرف وعمرو بن شرحبيل أبا عمار.

2- والآخر: أنه وصل بذكر عبد الله بن مسعود.

وغير مستبدع من يونس بن بكير الوهم.

وقد روي هذا الحديث من وجه ثالث عن طلحة بن مصرف.

أنا أبو علي الحسين بن علي بن يزيد الحافظ، أنا محمد بن محمد ابن سليمان، ثنا زياد بن أبي يزيد القصري، أنا عبد الحميد


#131#

الحماني، ثنا الأعمش، عن طلحة بن مصرف، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل، عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار)).

وقد روي هذا الحديث من وجه رابع عن طلحة بن مصرف.

قال أبو علي الحافظ لنا رواية يحيى بن طلحة اليربوعي، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن طلحة بن مصرف، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل، عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار)).

ولم يذكر ليضل به.

قال أبو علي رحمه الله: ((وهذا وهم، والوهم فيه من طلحة)).

وسمعت أبا علي الحسين بن أبي [علي][1] الحافظ يقول:

((هذه الأسانيد وهم، والوهم فيه من العرزمي، والحماني، ويونس بن بكير، والمحفوظ عن الأعمش عن طلحة بن مصرف، عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلاً)).

فحدثني علي بن حمشاذ بن محمد، ثنا إسماعيل بن قتيبة، وجعفر بن


#132#

محمد بن معاذ قال: ثنا أحمد بن يونس، أنا زهير، عن الأعمش عن طلحة، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة مرسلاً.

فحدثني علي بن محمد بن شختويه العدل، ثنا إسماعيل بن قتيبة، وجعفر بن محمد بن معاذ قالا: ثنا أحمد بن يونس، أنا زهير، عن الأعمش، عن طلحة، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا ليضل به، فليتبوأ مقعده من النار)).

وقد روي حديث ثالث يتعلق به الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعلم لجهله أنه من صنعة من هو مثله.

أخبرني خلف بن محمد البخاري، حدثني أبو بكر محمد بن حاتم البيكندي، ثنا إسحاق بن حمزة، ثنا أبو خزيمة، عن أبي حمزة اليشكري، عن العرزمي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار)).

قال: فمكثنا شهرًا لا نحدث عنه شيئًا، فجلسنا إليه يومًا كأن على


#133#

رءوسنا الطير، فقال: ما لكم لا تحدثون؟ قلنا: يا رسول الله! كيف نحدث عنك وقد سمعناك تقول الذي تقول، قال: ((فحدثوا عني ولا حرج، من كذب علي متعمدًا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار))، قلت: يا رسول الله، إني أسمع الشيء فأخاف أن أضعه على غير موضعه فأحب أن تأذن لي أن أكتب، فقال: ((نعم))، قلت: يا رسول الله، في الرضا والسخط؟ قال: ((نعم))، قال: ((فإني لن أقول في الرضا والسخط إلا حقًّا)).

ثم العجب من جماعة جهلوا الآثار وأقاويل الصحابة والتابعين فتوهموا لجهلهم أن الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها صحيحة، وأنكروا الجرح والتعديل جملة واحدة جهلاً منهم بالأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين في ذلك.


#134#

&ذكر خبر يدل على أن في رواة الحديث كذابين ويحث على معرفة المعدلين من رواة الأخبار من المجروحين&

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، وإبراهيم بن مرزوق، أنا أبو داود، وبشر بن عمر، قالا: حدثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ميمون بن أبي شبيب، عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من روى عني حديثًا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)).

ففي قوله صلى الله عليه وسلم يرى أنه كذب دليل واضح على إعلامه أن فيهم كذابين، فاحذروا أن تكون كأحدهم.

ذكر خبر ثان يدل على ذلك:

أنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم القنطري ببغداد، أنا


#135#

أبو قلابة، ثنا أبو عاصم قال: ثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن أبي كبشة، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، وحدثوا عني ولا تكذبوا علي فمن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار)).

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ((ولا تكذبوا علي)) دليل واضح أنه قد علم أنه مكذوب عليه.

أنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب، أنا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد، أنا علي بن الجعد، ثنا شعبة، عن منصور سمعت ربعي بن حراش يقول: سمعت عليًّا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تكذبوا علي، فإنه من كذب علي يلج النار)).


#136#

ذكر حديث ثالث يدل على ذلك:

حدثني علي بن حمشاذ العدل، ثنا محمد بن نعيم، ثنا قتيبة، أنا الليث، عن عمرو بن الحارث، عن يحيى بن ميمون الحضرمي، أن أبا موسى الغافقي، سمع عقبة بن عامر يحدث على المنبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث فقال أبو موسى إن صاحبكم هذا لحافظ أو هالك، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان آخر ما عهد إلينا، أن قال: ((عليكم بكتاب الله وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني، فمن قال عني ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن حفظ شيئًا فليحدث به)).

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ((وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني)) إخبار عن كل ما نحن فيه في زماننا هذا، وإنذار لما علم أنه كائن في أمته من الدجالين.

ذكر خبر رابع يدل على ذلك:

أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنبأ أبو عتبة، أحمد بن الفرج،


#137#

حدثنا بقية بن الوليد،عن أبي العلاء، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ألا وإن هلاك أمتي بالعصبية والقدرية والرواية (عن غيره)، من غير ثبت)).

وهذا الخبر وإن لم يكن إسناده من شرط أئمة النقل، فإنه قد صرح بما استدللنا عليه في الأخبار الصحيحة التي قدمنا ذكرها.


#138#

ذكر خبر خامس يدل على ذلك:

أخبرنا أبو عبد الله الشيباني، ثنا محمد بن نعيم، أنا محمد بن رافع، أنا علي بن حفص المدائني، أنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كفى بالمرء إثمًا أن يحدث بكل ما سمع)).

أخبرني عبد الله بن موسى بن محمد الصيدلاني، أنا محمد بن أيوب بن يحيى، أنا أبو عمر الحوضي، أنا شعبة، عن خبيب، عن حفص بن عاصم، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.


#139#

وقد صرح هذا الخبر بالتنبيه لمعرفة الصحيح من السقيم وتجنب روايات المجروحين إذا عرف المحدث وجه الجرح فيه.

ذكرخبر سادس يدل على ذلك:

أنا محمد بن جعفر بن أحمد بن موسى المزكي، أنا محمد بن إبراهيم العبدي، أنبا ابن بكير، حدثني الليث بن سعد، عن ابن الهاد، عن عمر بن عبد الله بن عروة، عن عبد الله بن عروة، عن عبد الله بن الزبير أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من حدث عني كذبًا فليتبوأ مقعده من النار)).

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ((من حدث)) وعيد للمحدث فيما يعلم أنه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن لم يكن هو الكاذب في روايته.

ذكر خبر سابع يدل على ذلك:

أنا محمد بن يعقوب، أنا هلال بن العلاء الرقي، أنا أبي العلاء بن هلال، ثنا أبي هلال بن عمرو، أنا أبي عمرو بن هلال، عن


#140#

أبي غالب، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كفى بالمرء من الشح أن يقول آخذ حقي حتى لا أترك منه شيئًا، وكفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع)).

ففي هذه الأخبار التي ذكرناها غنية لمن تدبرها وعلم ما فيها من الدلائل على أن المصطفى صلى الله عليه وسلم علم ما يكون بعده في أمته من القائلين عليه ما لم يقل، وأما الأخبار الواردة فيه عن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين وإلى وقتنا هذا، فإني أوردتها في أول كتاب العلل، وذكرها في هذا الموضع يتعذر لكثرتها.

وقد سمعت أبا بكر أحمد بن كامل بن خلف بن شجرة القاضي، يقول: (سمعت القاضي يقول)، سمعت أبا سعد يحيى بن منصور الهروي، يذكر عن أبي بكر بن خلاد، قال: قلت ليحيى بن سعيد: أما


#141#

تخشى أن يكون هؤلاء الذين تذكر حديثهم خصماؤك عند الله يوم القيامة؟ فقال: لأن يكون هؤلاء خصمائي أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لم حدثت عني حديثًا ترى أنه كذب.

وأخبرني فقيه من فقهائنا عن أبي علي الحسين بن محمد الماسرجسي -رحمنا الله وإياه- أنه قال: ((قد بلغ رواة الحديث في كتاب التاريخ لمحمد بن إسماعيل قريبًا من أربعين ألف رجل وامرأة، والذي يصح حديثهم من جملتهم هم الثقات الذين أخرجهم البخاري ومسلم بن الحجاج ولا يبلغ عددهم أكثر من ألفي رجل وامرأة)).

فلم يعجبني ذلك منه -رحمه الله وإيانا-، لأن جماعة من المبتدعة والملحدة يشمتون برواة الآثار بمثل هذا القول، إذا روي عن رجل من أهل الصنعة.

فقلت -والله الموفق-: إن محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج شرط كل واحد منهما لنفسه في الصحيح شرطًا احتاط فيه لدينه.

فأما مسلم فقد ذكر في خطبته في أول الكتاب قصده فيما صنفه ونحا نحوه وإنه عزم على تخريج الحديث على ثلاث طبقات من الرواة، فلم يقدر له رحمه الله إلا الفراغ من الطبقة الأولى منهم.

وأما محمد بن إسماعيل فإنه بالغ في الاجتهاد فيما خرجه وصححه ومتى قصد الفارس من فرسان أهل الصنعة أن يزيد على شرطه من الأصول أمكنه ذلك لتركه كل ما لم يتعلق بالأبواب التي بنى كتابه الصحيح عليها،


#142#

فإذا كان الحال على ما وصفنا بان للمتأمل من أهل الصنعة أن كتابيهما لا يشتملان على كل ما يصح من الحديث، وأنهما لم يحكما أن من لم يخرجاه في كتابيهما مجروح أو غير صدوق.

ومما يدلنا عليه أن محمد بن إسماعيل البخاري قد صنف أسامي المجروحين في جملة رواة الحديث في أوراق يسيرة لا يبلغ -إن شاء الله- عددهم إلا أقل من سبعمائة رجل، فإذا أخذنا سبعمائة للجرح وألفًا وخمسمائة وأكثر للتعديل في كتابه بقي على ما ذكر أبو علي نيف وثلاثون ألف رجل بين الباب والدار.

لا نقول هكذا بل نقول -بتوفيق الله-: إن أئمة النقل قد فرقوا بين الحافظ والثقة والثبت والمتقن والصدوق، هذا في التعديل، ثم في الجرح فرقوا بين الكذاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكذاب في حديث الناس، ثم الكذاب في لقي الشيوخ، ثم كثير الوهم، وسيء الحفظ، والمتهم في الرواية، والمتهم في الدين، والصدوق إذا أكثر الرواية عن الكذابين وكثر المناكير في حديثه.

سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول: سمعت العباس بن محمد الدوري يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: قال لي يحيى بن سعيد القطان: لو لم أرو إلا عن كل من أرضى لم أرو إلا عن خمسة، فيحيى بن سعيد في إتقانه وكثرة شيوخه يقول مثل هذا القول، ويعني بالخمسة الشيوخ الأئمة الحفاظ الثقات الأثبات.

سمعت أبا علي الحافظ يقول: أنا الهيثم بن خلف، أنا محمود بن غيلان، ثنا عبد العزيز بن أبي رزمة، ثنا ابن المبارك، عن سفيان الثوري،


#143#

قال: أدركت حفاظ الناس أربعة: عاصم الأحول، وإسماعيل بن أبي خالد، ويحيى بن سعيد، قال: وأرى هشام الدستوائي منهم.

والثوري في تقدمه وورعه بعد روايته عن قريب من ستمائة شيخ في جماعة من التابعين يذكر أن الحفاظ منهم أربعة، وليس في قوله هذا جرح لسائر شيوخه.

سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول: سمعت أبا بكر محمد بن النضر الجارودي يقول: سمعت عمرو بن علي يقول: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، أنا أبو خلدة فقال رجل: يا أبا سعيد أن[2] كان ثقة، فقال كان خيارًا، وكان مسلمًا، وكان صدوقًا، الثقة شعبة وسفيان، فعلى هذا قلنا (وإن) أسامي القوم الذين لم يوجدوا في الكتابين الصحيحين ليس بجرح فيهم كما أخبر الإمام عبد الرحمن بن مهدي من الفرق بين الخيار والصدوق، وبين ما يعطي اسم الثقة.

&وأنا مبين -بعون الله وتوفيقه- أسامي قوم من المجروحين ممن ظهر لي جرحهم& اجتهادًا ومعرفة بجرحهم لا تقليدًا فيه لأحد من الأئمة، وأتوهم أن رواية أحاديث هؤلاء لا تحل إلا بعد بيان حالهم؛ لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديثه: ((من حديث بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)).

فمنهم:


#144#

$1- إبراهيم بن أبي حية:$

وأبو حية اسمه اليسع بن أشعث من أهل مكة، يروي عن جعفر بن محمد، وهشام بن عروة المناكير، روى عنه أبو مسلم المستملي.

$2- إبراهيم بن زيد الأسلمي:$

يروي عن مالك، وابن لهيعة، روى عنه محمد بن يزيد النيسابوري.

$3- إبراهيم بن هدبة:$

أبو هدبة، يروي عن أنس بن مالك، روى عنه حميد بن الربيع الخزاز، والخضر بن أبان الهاشمي.


#145#

$4- إبراهيم بن زكريا البزار:$

واسطي، يروي عن مالك بن أنس، وأبي بكر بن عياش، روى عنه محمد بن المصفى، وإبراهيم بن راشد الآدمي.

$5- إبراهيم بن عبد الله:$

ابن خالد المصيصي، يروي عن حجاج بن محمد، ووكيع، روى عنه جماعة من أهل الشام أحاديث موضوعة.


#146#

$6- إبراهيم بن البراء:$

ابن النضر بن أنس بن مالك، شيخ من أهل البصرة حدث بها وبالشام أحاديث مناكير عن حماد بن سلمة والدراوردي وغيرهما.

$7- إبراهيم بن عبد الله بن همام:$

ابن أخي عبد الرزاق، حدث عن عمه بأحاديث موضوعة، وقد روى عنه محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني أحاديث منها.

$8- إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله:$

التيمي، روى عن مالك بن أنس، ومسعر بن كدام، وابن أبي ذئب وغيرهم أحاديث موضوعة، روى عنه إسماعيل بن عياش وهو من أقرانه، ثم روى عنه لوين وغيره من طبقتنا.


#147#

$9- إسماعيل بن محمد بن يوسف:$

أبو هارون الجبريني، من ناحية فلسطين، روى عن حبيب كاتب مالك، والقاسم بن سلام، وعمرو بن أبي سلمة التنيسي وغيرهم، أحاديث موضوعة حدثها عن يوسف بن موسى المروزي عنه.

$10- إسحاق بن نجيح الملطي:$

حدث ببغداد عن يحيى بن أبي كثير، وابن جريج وأقرانهما من الأئمة بأحادث موضوعة، روى عنه علي بن حجر أحاديث منها.


#148#

$11- إسحاق بن بشر الكاهلي:$

أبو حذيفة البخاري، حدث بالعراق وخراسان عن سفيان الثوري وابن جريج، ومالك بن أنس بأحاديث موضوعة، روى عنه جماعة من أهل العراق وخراسان.

$12- إسحاق بن إبراهيم الطبري:$

سكن اليمن، روى عن مالك، وابن عيينة، والفضيل بن عياض، وعبد الله بن الوليد العدني أحاديث موضوعة، وقد روى الفضل بن محمد الجزري، والحسن بن علي بن زياد السدي عن أبي حمة عنه.


#149#

$13- إسحاق بن وهب الطهرمسي:$

من أهل مصر، روى عن عبد الله بن وهب أحاديث موضوعة، حدثونا عن محمد بن المسيب وغيره عنه.

$14- أبان بن نهشل:$

أبو الوليد البصري، روى عن الأعمش، وإسماعيل بن أبي خالد أحاديث موضوعة، روى عنه عيسى بن موسى غنجار.

$15- أحمد بن عبد الله الجويباري:$

الهروي، كذاب خبيث قد وضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضائل الأعمال وغيرها، لا تحل كتبة حديثه ولا روايته بوجه.


#150#

$16- أحمد بن الحسن بن القاسم:$

الكوفي، حدث عن وكيع، وحفص بن غياث وغيرهما من أئمة الكوفة أحاديث موضوعة، حدثونا عن الأرغياني وغيره عنه.

$17- أحمد بن الحسن بن أبان:$

المصري من أهل الأبلة، كتب عنه بالبصرة، يروي عن أبي عاصم، وحجاج بن منهال، وإبراهيم بن سيار وغيرهم أحاديث موضوعة.

$18- أحمد بن محمد بن غالب:$

أبو عبد الله غلام الخليل الواعظ -يرحمنا الله وإياه- روى عن جماعة من الثقات أحاديث موضوعة على ما ذكره لنا القاضي أبو بكر أحد بن كامل ابن خلف من زهده وورعه، ونعوذ بالله من زهد يقيم صاحبه ذلك المقام.


#151#

$19- أحمد بن محمد بن الصلت:$

أبو العباس الحماني، من أهل العراق، روى عن القعنبي، ومسدد، وإسماعيل بن أبي أويس، وبشر بن الوليد أحاديث وضعها، وقد وضع المتون أيضًا مع كذبه في لقي هؤلاء حدثونا عنه ببعضها.

$20- أفلح بن سعيد القبائي:$

من أهل قباء وعداده في جملة المدنيين، يروي عن عبد الله بن رافع وسهيل بن أبي صالح وغيرهما الموضوعات، روى عنه عيسى بن يونس وغيره.

$21- أصرم بن حوشب الهمداني:$

يروي عن زياد بن سعد وغيره الموضوعات، وروى عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري والناس ومشايخنا النيسابوريون قد كتبوا عنه مثل إبراهيم بن عبد الله السعدي وأقرانه.


#152#

$22- بشر بن إبراهيم الأنصاري:$

ويقال أبو عمرو، ويقال أبو سعيد القرشي، روى عن الأوزاعي أحاديث موضوعة، يروي عن أهل الشام وجماعة من أهل العراق.

$23- بشر بن الحسين الهلالي:$

أبو محمد الأصبهاني، روى عن الزبير بن عدي عن أنس بن مالك وغيره كتابًا يزيد عدده على مائة وخمسين حديثًا أكثرها موضوعة، روى عنه الأصبهاني.

$24- بكر بن زياد الباهلي:$

روى عنه أهل الشام أحاديث موضوعة عن عبد الله بن المبارك.


#153#

$25- بزيع بن حسان البصري:$

أبو الخليل الخصاف، روى عن هشام بن عروة، ومحمد بن واسع والأعمش أحاديث موضوعة، يرويها عنه الثقات مثل عبد الرحمن بن المبارك وغيره.

$26- بهلول بن عبيد:$

روى أحاديث موضوعة عن إسماعيل بن أبي خالد، وسلمة بن كهيل وغيرهم، يرويها عنه الثقات مثل محمد بن موسى الجرشي، والحسين بن قزعة وغيرهما من أقرانهما.

$27- بختري بن عبيد الطابجي:$

روى عن أبيه عن أبي هريرة أحاديث موضوعة، يروي عنه هشام بن


#154#

عمار وغيره.

$28- بركة بن محمد الحلبي:$

يروي عن يوسف بن أسباط أحاديث موضوعة.

$29- تليد بن سليمان المحاربي:$

وكنيته أبو إدريس، رديء المذهب، منكر الحديث، روى عن أبي الجحاف أحاديث موضوعة، كذبه جماعة من أئمتنا.

$30- جعفر بن أحمد بن علي:$

ابن بيان المصري، من أهل مصر، شيخ متأخر حدث بمصر وبمكة


#155#

أيضًا في المواسم عن أبي صالح كاتب الليث، ويحيى بن بكير، وسعيد بن عفير، وربما ارتقى إلى عبد الله بن يوسف، وابن أبي مريم بأحاديث موضوعة لا تسوي الاشتغال بذكره.

$31- جعفر صاحب العروس:$

وضع الحديث على الثقات.

$32- الجارود بن يزيد النيسابوري:$

أبو علي العامري، روى عن الثوري أحاديث موضوعة، سمعت مشايخنا يذكرون أن أبا بكر الجارودي رحمه الله كان إذا مر بقبره في مقبرة الحسين يقول: لو لم تحدث بتلك المناكير لزرت قبرك.


#156#

$33- الحارث بن عمير البصري:$

وقيل: كنيته أبو عمير، روى عن حميد الطويل، وجعفر بن محمد الصادق أحاديث موضوعة، والله أعلم.

$34- الحسن بن علي الهاشمي:$

شيخ من أهل المدينة، حدث عن أبي الزناد بأحاديث موضوعة، روى عنه وكيع وغيره.

$35- الحسن بن محمد البلخي:$

قاضي مرو، روى عن حميد الطويل وغيره أحاديث موضوعة، وقد كنت أظن أن الذنب في بعضها للفرياناني حتى وجدت بعض تلك الأحاديث


#157#

عند معاذ بن أسد، ووارث بن الفضل وغيرهما من الثقات، فظهر أن الحمل فيها على الحسن بن محمد البلخي.

$36- حسن بن علي الأردني:$

أبو عبد الغني، من أهل الشام يروي عن مالك الإمام أحاديث موضوعة.

$37- حسن بن علي:$

ابن زكريا العدوي، حدث عن معدان، عن أبي الربيع الزهراني وغيره من الثقات بأحاديث موضوعة، رأيت له في نسخة واحدة ليحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة بضعة عشر حديثًا يشهد القلب عليها أنها كلها موضوعة.


#158#

$38- حسين بن علوان:$

شيخ من أهل مكة، روى عن هشام بن عروة أحاديث أكثرها موضوعة.

$39- حماد بن عمرو النصيبي:$

وقيل: أنه أبو إسماعيل، من أهل نصيبين، يروي عن جماعة من الثقات أحاديث موضوعة ساقطة بمرة.

$40- حماد بن عيسى الجهني:$

يقال له: الغريق، دجال يروي عن ابن جريج، وجعفر بن محمد الصادق وغيرهما أحاديث موضوعة، روى عنه سليمان بن سيف وغيره.


#159#

$41- حفص بن عمر:$

ابن أبي العطاف المدني روى عن أبي الزناد، وعقيل بن خالد أحاديث مناكير، روى عنه ابن أبي أويس وغيره.

$42- حفص بن سلم السمرقندي:$

أبو مقاتل، حدث عن عبيد الله بن عمر، وأيوب السختياني، ومسعر وغيره، بأحاديث موضوعة، كذبه وكيع بن الجراح بالكوفة.

$43- حميد بن علي بن هارون:$

القيسي، شيخ من المتأخرين كذاب خبيث، حدث بالبصرة بعد الثلثمائة (وقيل الحسن)[3] عن عبد الواحد بن غياث، وسليمان الشاذكوني


#160#

وغيرهم بأحاديث موضوعة، وأظن هذا الشيخ يلقب بزوج غنج.

$44- حبيب بن أبي حبيب المروزي:$

حدث بمرو عن إبراهيم الصايغ، وأبي حمزة السكري بأحاديث موضوعة.

$45- حسان بن سياه:$

أبو سهل، من أهل البصرة، روى عن ثابت البناني أحاديث مناكير من رواية الثقات عنه لا يلزم الذنب فيها غيره.

$46- حسان بن غالب:$

من أهل مصر، روى عن مالك بن أنس أحاديث موضوعة.


#161#

$47- حمزة النصيبي:$

وهو حمزة بن أبي حمزة الجعفي، يروي عن نافع، وعطاء بن أبي رباح، وأبي الزبير أحاديث موضوعة، روى عنه شبابة بن سوار الفزاري وغيره.

$48- خالد بن عبيد العتكي:$

حدث بمرو عن أنس بن مالك بأحاديث موضوعة.

$49- خالد بن إلياس:$

القرشي، ويقال: العدوي، روى عن محمد بن المنكدر، والمقبري، وهشام بن عروة أحاديث موضوعة، روى عنه أبو عامر العقدي، وعبد الله بن نافع وغيرهما.


#162#

$50- خالد بن عبد الدائم المصري:$

روى عن نافع بن يزيد أحاديث موضوعة.

$51- خالد بن عبد الرحمن:$

أبو الهيثم الخراساني، ويقال: العبدي، روى عن سماك بن حرب ومالك بن مغول أحاديث موضوعة، حدث بها عنه عيسى العسقلاني الناس.


#163#

$52- خالد بن إسماعيل:$

أبو الوليد المخزومي، روى عن عبيد الله بن عمر أحاديث موضوعة.

$53- داود بن عجلان المكي:$

ويقال: البجلي، يروي عن أبي عقال، عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة، روى عنه يحيى بن سليمان الطائفي، وغيره.

$54- داود بن المحبر بن قحذم:$

كنيته أبو سليمان، حدث ببغداد عن جماعة من الثقات بأحاديث موضوعة، حدثونا عن الحارث بن أسامة عنه بكتاب العقل وأكثر ما أودع ذلك الكتاب من الحديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كذبه أحمد بن حنبل جزاه الله عن نبيه صلى الله عليه وسلم خيرًا.


#164#

$55- داود بن عفان بن حبيب:$

حدث بخراسان عن أنس بن مالك بأحاديث موضوعة في الإيمان والقرآن وفضائل الأعمال، لا تحل الرواية عنه.

$56- دينار بن عبد الله:$

روى عن أنس بن مالك قريبًا من مائة حديث أكثرها موضوعة.

$57- راشد بن معبد الواسطي:$

روى عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة، روى عنه زيد بن حباب.


#165#

$58- روح بن مسافر البصري:$

روى عن الأعمش، وحماد بن أبي سليمان أحاديث موضوعة، روى عن حماد بن إبراهيم عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم في اللوطيين لو اغتسلا بماء الفرات .. .. الحديث.

$59- روح بن جناح:$

أبو سعيد الشامي، وهو أخو مروان بن جناح، روى عن مجاهد أحاديث موضوعة روى عنه الوليد بن مسلم وغيره (روح بن جناح ثقة)[4].


#166#

$60- رجاء بن أبي عطاء:$

شيخ للمصريين، صاحب الموضوعات، يروي عن إدريس بن يحيى الخولاني وغيره.

$61- ركن بن عبيد الله:$

من أهل الشام، يروي عن مكحول أحاديث موضوعة، روى عنه آدم بن أبي إياس وغيره أحاديث موضوعة، روى عنه إسماعيل بن علية، وعبد العزيز العمي.

$62- زياد بن المنذر:$

أبو الجارود الثقفي، رديء المذهب، يروي المناكير في الفضائل، عن الأعمش وغيره.


#167#

$63- زيد بن جبيرة:$

ابن محمد بن جبيرة الأنصاري، ويقال: كنيته أبو جبيرة، روى عن أبيه، وداود بن الحصين وغيرهما المناكير، روى عنه يحيى بن أيوب المصري، وسويد بن عبد العزيز الدمشقي، ومحمد بن حمير الحمصي وغيرهم.

$64- زكريا بن دويد الكندي:$

أبو أحمد، حدث بالشام بعد الخمسين والمائتين عن حميد الطويل، عن أنس بأحاديث موضوعة لا تحل روايتها، وكان يزعم أن له مائة سنة، وقد رويت تلك النسخة عنه بالشام.

$65- سعيد بن ميسرة البكري:$

روى عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة، وكذبه يحيى بن سعيد.


#168#

$66- سعيد بن زون التغلبي:$

روى عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة.

$67- سعيد بن خالد:$

ابن أبي الطويل الشامي، روى عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة، روى عنه محمد بن شعيب بن شابور وغيره.

$68- سعيد بن داود الزنبري:$

أبو عثمان، روى عن مالك بن أنس أحاديث مقلوبة وصحيفة أبي الزناد


#169#

أيسر من غيرها، فإن أحاديث أبي الزناد محفوظة كلها لأبي الزناد، وإن لم يكن لمالك فيها أصل، وقد روى خارج تلك النسخة عن مالك أحاديث موضوعة منها حديثه عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا كان لأحدكم ثوبان فليلبسها إذا صلى فإن الله أحق من تجمل له)).

$69- سليمان بن مسلم:$

وأظنه بصري، روى عن سليمان التيمي أحاديث موضوعة، روى عنه عبيد الله بن يوسف الجبيري.

$70- سليمان بن عمرو أبو داود:$

النخعي، ويقال: القاضي، روى عن أهل المدينة وأهل الشام عن


#170#

الأئمة الثقات أحاديث موضوعة، كذبه أحمد وغيره، ولست أشك في وضعه الحديث على ما ذكر من تقشفه وكثرة عبادته.

$71- سليمان بن بشار:$

أبو أيوب الخراساني، حدث بمصر والشام عن ابن عيينة، وعيسى بن يونس بأحاديث موضوعة، لا يشك من رآها من أهل الصنعة في وضعها.

$72- سلمة بن وردان أبو يعلى:$

مولى لبني ليث ويقال: سلمة الجندعي، وهو أخو عبد الرحمن بن وردان، سكن سلمة المدينة وعبد الرحمن مكة، وحدث سلمة عن أنس مناكير أكثرها، وقد روى عنه الثوري، وابن المبارك.


#171#

$73- سلام بن سليمان المدائني:$

وهو الذي يقال له التميمي، وكنيته أبو سليمان، روى عن حميد الطويل، وأبي عمرو بن العلاء، وثور بن يزيد أحاديث موضوعة.

$74- سالم بن عبد الأعلى:$

أبو الفيض، روى عن نافع أحاديث موضوعة: روى عنه ابن إدريس، وابن نمير.

$75- سلم بن سالم البلخي:$

كذبه عبد الله بن المبارك، وله عن ابن جريج وعبيد الله بن عمر وسفيان الثوري أحاديث موضوعة، كان يحج ويكتب عنه في الطريق، وقد روى عنه جماعة من الأئمة لعلهم لم يقفوا على حاله إلا بعد الكتابة عنه.

$76- سيف بن عمر الضبي:$


#172#

اتهم بالزندقة وهو ساقط في رواية الحديث.

$77- سهيل بن عبد الله بن بريدة:$

روى عن أبيه أحاديث موضوعة في فضائل مرو وغير ذلك يرويها عنه أخوه أوس بن عبد الله.

$78- سوار بن مصعب الهمداني:$

ويقال: سوار الأعمش، روى عن الأعمش، وإسماعيل بن خالد المناكير، عن عطية بن سعد الموضوعات، وروى عن كليب بن وائل، عن ابن عمر حديثًا موضوعًا وسوار متروك الحديث بمرة.


#173#

$79- سفيان بن محمد الفزاري:$

روى عن ابن وهب أحاديث موضوعة، وكذلك عن ابن عيينة وغيرهما، روى عنه ابن قتيبة وأقرانه من أصحابنا.

$80- سكين بن أبي سراج:$

روى عن عبد الله بن دينار وغيره أحاديث موضوعة.

$81- شيخ ابن أبي خالد النصري:$

روى عن حماد بن سلمة أحاديث موضوعة في الصفات وغيره، روى


#174#

عن محمد بن أبي السري العسقلاني.

$82- صخر بن محمد:$

ابن حاجب الحاجبي، من أهل مرو، روى عن مالك بن أنس، والليث بن سعد، وابن لهيعة أحاديث موضوعة.

حدثونا عن عبد الله بن محمود وغيره من الثقات عنه.

$83- طاهر بن الفضل الحلبي:$

روى عن ابن عيينة، وحجاج بن محمد وغيرهما أحاديث مناكير موضوعة.

$84- عبد الله بن محمد:$

ابن يحيى بن عروة المدني، الذي يقال له ابن زاذان حدث عن هشام


#175#

ابن عروة بأحاديث مناكير.

$85- عبد الله بن محمد بن زاذان:$

حدث عن هشام أيضًا بأحاديث موضوعة.

$86- عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني:$

والد الإمام علي بن عبد الله، روى عن عبد الله بن دينار، وسهيل بن أبي صالح أحاديث موضوعة، تكلم فيه، وحدثونا أن قتيبة بن سعيد قال: لما


#176#

دخلت بغداد واجتمع الناس وفيهم أحمد وعلي، قلت: حدثنا عبد الله بن جعفر، فقام صبي من المجلس، فقال: يا أبا رجاء ابنه عليه ساخط، حتى يرضى عنه، قرأته بخط أبي بكر بن علي الرازي، عن محمد بن نعيم، عن قتيبة.

$87- عبد الله بن ميمون:$

القداح المكي، روى عن عبيد الله بن عمر، وجعفر الصادق وغيرهما أحاديث موضوعة، حدث عنه أبو الخطاب وغيره.

$88- عبد الله بن حكيم الداهري:$

أبو بكر، روى عن إسماعيل بن أبي خالد، والأعمش، والثوري


#177#

أحاديث موضوعة، روى عنه عمرو بن عون الواسطي.

$89- عبد الله بن السري المدائني:$

يروي عن أبي عمران الجوني، أحاديث موضوعة.

$90- عبد الله بن أبي عمرو الغفاري:$

يروي عن جماعة من الضعفاء أحاديث موضوعة لا يرويها عنهم غيره، روى عنه سلمة بن شبيب، والحسن بن عرفة وغيرهما.


#178#

$91- عبد الله بن علاج الموصلي:$

يقال: ابن أبي علاج، روى عن مالك بن أنس، ويونس بن يزيد أحادث موضوعة.

$92- عبد الله بن محمد بن ربيعة:$

القدامي، روى عن مالك بن أنس، وإبراهيم بن سعد أحاديث موضوعة.

$93- عبد الله بن وهب النسوي:$

روى عن عبد الله بن وهب المصري، ويزيد بن هارون، وعبد الحميد بن عبد الرحمن أحاديث موضوعة.


#179#

$94- عبد الله بن عيسى الفروي:$

أبو علقمة المدني الأصم، روى عن عبد الله بن نافع، ومطرف بن عبد الله وغيرهما أحاديث مناكير، وروى عن مطرف، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((سافروا تصحوا وتغنموا))، وليس هذا من حديث مالك ومطرف ثقة وليس الحمل فيه إلا على أبي علقمة.

$95- عبد الله بن الحارث:$

ابن حفص بن الحارث وكنيته أبو محمد الصنعاني، زعم أنه قرشي دخل خراسان وكان يدون ببيهق، واسفراين، وبست، وسائر رساتيق نيسابور يحدث عن عبد الرزاق بأحاديث موضوعة حدثونا عنه وأظنه مات قبل التسعين.


#180#

$96- عبد الرحمن بن عبد الله:$

ابن عمر بن حفص العمري، حدث عن أبيه وعمه، وسهيل بن أبي صالح، وهشام بن عروة بأحاديث موضوعة.

$97- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم:$

روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا تخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه.


#181#

$98- عبد الرحمن بن قيس:$

أبو معاوية الزعفراني، روى عن محمد بن عمرو، وحماد بن سلمة وغيرهما أحاديث منكرة، منها حديثه عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن الزهري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كرامة المؤمن على الله تعالى أن يغفر لمشيعيه))، وهذا عندي موضوع، ورواه عنه أبو مسعود الأصبهاني وهو ثقة، وليس الحمل فيه إلا على عبد الرحمن بن قيس.

$99- عبد الرحمن بن مالك بن مغول:$

روى عن عبد الله بن عمر، والأعمش أحاديث موضوعة.


#182#

$100- عبيد الله بن الوليد:$

الوصافي، وهو من ولد الوصاف بن عامر العجلي، روى عن محارب بن دثار أحاديث موضوعة.

$101- عبيد الله بن أبي حميد:$

الهذلي، روى عن عطاء، وأبي المليح أحاديث مناكير، يروي عنه مكي بن إبراهيم وغيره.


#183#

$102- عمرو بن شمر الجعفي:$

كثير الموضوعات عن جابر الجعفي وغيره وإن كان جابر الجعفي عند القوم مجروحًا، وليس راوي تلك الموضوعات الفاحشات عنه غير عمرو بن شمر الجعفي فوجب أن يكون الحمل فيها عليه.

$103- عمرو بن خالد الواسطي:$

راوية زيد بن علي، حدث عنه، وعن حبيب بن أبي ثابت وغيرهما بأحاديث موضوعة.


#184#

$104- عمرو بن جميع:$

وأظنه من أهل بغداد، ويروي عن هشام بن عروة وغيره أحاديث موضوعة، روى عنه محمد بن الصباح الدولابي وغيره.

$105- عمرو بن بكر السكسكي:$

الرملي، روى عن ابن جريج، وإبراهيم بن أبي عبلة وغيرهما أحاديث مناكير (يروي عن الثقات .. .. ) فليس الحمل فيه إلا عليه.


#185#

$106- عمرو بن خالد الأعشى:$

روى عن هشام بن عروة وغيره أحاديث موضوعة، روى عنه يوسف بن موسى القطان وغيره.

$107- عمرو بن خليف العسقلاني:$

حدثونا عن محمد بن الحسن بن قتيبة وغيره بأحاديث حدث بها عن الثقات والأحاديث موضوعة فوجب إسقاطه.

$108- عمرو بن محمد الأعسم:$

ساقط، روى أحاديث موضوعة عن قوم لا يوجد في حديثهم منها شيء، وروى عن عبد الرحمن بن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبيه يحيى


#186#

بن سعيد الأنصاري بأحاديث موضوعة ولا أعلم لعبد الرحمن راويًا غيره.

$109- عمر بن محمد بن صهبان:$

المدني، عن نافع وزيد بن أسلم أحاديث مناكير، رواها الثقات عنه.

$110- عمر بن زيد الصنعاني:$

روى عن محارب بن دثار، وأبي الزبير أحاديث موضوعة، روى عنه عبد الرزاق.

$111- عمر بن راشد اليمامي:$

وهو عمر بن عبد الله بن أبي خثعم أبو حفص، روى عن يحيى بن أبي


#187#

كثير وغيره أحاديث مناكير. روى عنه وكيع، وزيد بن الحباب.

$112- عمر بن حفص العبدي:$

أبو حفص، روى عن ثابت البناني وغيره أحاديث مناكير رواها عنه الثقات.

$113- عمر بن صبح:$

روى عن قتادة، ومقاتل بن حيان أحاديث موضوعة.


#188#

$114- عمر بن هارون البلخي:$

روى عن ابن جريج، والأوزاعي، وجعفر بن محمد، وشعبة أحاديث مناكير.

$115- عمر بن أيوب المدني:$

روى عن أبي ضمرة أنس بن عياض، عن مالك حديثًا موضوعًا.

$116- عمر بن راشد الجاري:$

روى عن مالك بن أنس أحاديث موضوعة، روى عنه يعقوب بن سفيان وغيره.


#189#

$117- عثمان بن عطاء الخراساني:$

روي عنه أحاديث موضوعة وأبوه وإن كان سكتوا عنه فليس بذلك.

$118- عثمان بن فايد:$

ينتسب إلى قريش، روى عن جماعة من الثقات المعضلات.

$119- عثمان بن خالد بن عمر:$

ابن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عفان، روى عن مالك، وعيسى بن يونس، وغيرهما أحاديث موضوعة.


#190#

$120- عثمان بن عبد الله القرشي:$

وهو أبو عمرو الأموي من أهل المغرب ورد خراسان فحدث بها عن مالك، والليث بن سعد، وابن لهيعة، ورشدين بن سعد، وحماد بن سلمة وغيرهم أحاديث موضوعة، حدثونا عن الثقات من شيوخنا بها عنه والحمل فيها عليه.

$121- علي بن أبي علي اللهبي:$

روى عن محمد بن المنكدر أحاديث موضوعة يرويها عنه الثقات.


#191#

$122- علي بن الحسن السامي، المصري:$

روى عن الثوري، وابن أبي ذئب، ومالك بن أنس، وعبد الله بن عمر أحاديث موضوعة.

$123- علي بن عبدة بن قتيبة:$

التميمي، حدث ببغداد عن يحيى بن سعيد الأموي بحديث موضوع.

$124- علي بن جميل بن يزيد:$

الرقي، حدث عن عيسى بن يونس، وجرير بن عبد الحميد بأحاديث موضوعة.


#192#

$125- علي بن سعيد:$

ابن شهريار الرقي، روى عن يزيد بن هارون (و) الأنصاري حديثين قد قلبهما وسرقهما.

$126- عيسى بن ميمون:$

مولى قريش مدني، روى عن القاسم بن محمد بن أبي بكر أحاديث موضوعة، قال عبد الرحمن بن مهدي: استعديت على عيسى بن ميمون فقلت: هذه الأحاديث التي تحدث بها عن القاسم فقال: تبت لا أعود.

$127- عيسى بن عبد الله بن محمد:$

ابن عمر بن علي بن أبي طالب، روى عن أبيه عن آبائه أحاديث موضوعة.


#193#

$128- عاصم بن سليمان الحذاء:$

الكوزي، عداده في البصريين وهو الذي يعرف بالحذاء، روى عن داود بن أبي هند، وعاصم الأحول، وهشام بن حسان أحاديث موضوعة.

$129- عبد الملك بن هارون:$

ابن عنترة الشيباني، روى عن أبيه أحاديث موضوعة.


#194#

$130- عبد الملك بن قدامة القرشي:$

روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير.

$131- عبد العزيز بن عبد الرحمن الجزري:$

روى عن خصيف بن عبد الرحمن، وعبد الكريم بن مالك أحاديث موضوعة.

$132- عبد العزيز بن أبان القرشي:$

أبو خالد، روى عن مسعر، والثوري المعضلات.


#195#

$133- عبد الحميد بن بحر:$

الكوفي، عن مالك، وشريك بن عبد الله بأحاديث مقلوبة.

$134- عبد الحكم بن عبد الله:$

القسملي روى عن أنس أحاديث موضوعة.


#196#

$135- عبد الوهاب بن مجاهد:$

ابن جبر المكي، يروي عن أبيه أحاديث موضوعة.

$136- عبد المهيمن بن عباس بن سهل:$

ابن سعد، روى عن آبائه أحاديث موضوعة.

$137- عبد الخالق بن زيد:$

ابن واقد الدمشقي، يروي عن أبيه المعضلات.


#197#

$138- عبد السلام بن عبد القدوس:$

الشامي عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن هشام بن عروة أحاديث موضوعة، روى عنه هشام بن عمار وغيره.

$139- عبد السلام بن صالح:$

ابن سليمان أبو الصلت الهروي، روى عن حماد بن زيد، وأبي معاوية، وعباد بن العوام وغيرهم أحاديث مناكير.

$140- عبد الواحد بن نافع:$

الكلاعي، شيخ يروي عن أئمة أهل الشام الموضوعات.


#198#

$141- عبد الأعلى بن أعين:$

روى عن يحيى بن أبي كثير الموضوعات، روى عنه عبيد الله بن موسى.

$142- عبد المنعم بن بشير الأنصاري:$

روى عن مالك، وعبد الله بن عمر الموضوعات، روى عنه يعقوب بن سفيان الفسوي، وأزهر بن زفر.

$143- عبد الرحيم بن زيد العمي:$

روى عن أبيه أحاديث (عليه الحمل فيها لا على أبيه).


#199#

$144- عبد الرحيم بن حبيب الفارياني:$

روى عن ابن عيينة، وبقية وغيرهما الموضوعات.

$145- عباد بن كثير الرملي:$

روى عن الثوري أحاديث موضوعة، وهو صاحب حديث طلب الحلال فريضة بعد الفريضة.


#200#

$146- عباد بن كثير الكاهلي:$

الثقفي، شيخ قديم كان الثوري يكذبه، ثم مات فلم يصل عليه الثوري، وروايته عن جعفر بن محمد، وهشام بن عروة، وعبد الله بن محمد بن عقيل، والحسن البصري، ونافع مولى ابن عمر حدث عنهم بالمعضلات.


#201#

$147- عبيد بن القاسم:$

روى عن هشام بن عروة أحاديث موضوعة، روى عنه أبو الأشعث وغيره.

$148- العلاء بن زيدل:$

شيخ يروي عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة، يقال: إنه الأبلي.


#202#

$149- عيسى بن ميمون العطار:$

أبو عبيدة التيمي، عداده في البصريين، روى عن بكر بن عبد الله المزني، ويحيى بن أبي كثير، ومحمد بن كعب القرظي وغيرهم المعضلات.

$150- عامر بن صالح الزبيري:$

من أهل المدينة، روى عن هشام بن عروة المناكير.


#203#

$151- العباس بن الوليد:$

ابن بكار الضبي من أهل البصرة، روى عن خالد بن عبد الله الواسطي حديثًا منكرًا لم يتابع عليه، وحدث عن غيره بالمعضلات.

$152- عمار بن سيف الضبي:$

روى عن إسماعيل بن أبي خالد، والثوري المناكير.

$153- عون بن عمارة:$

من أهل البصرة، روى عن حميد الطويل، وهشام بن حسان المناكير.


#204#

$154- غياث بن إبراهيم الكوفي:$

أبو عبد الرحمن، ممن يضع الحديث، لا يشك فيه.

$155- فائد بن عبد الرحمن العطار:$

أبو الورقاء كوفي، يروي عن ابن أبي أوفى أحاديث موضوعة، روى عنه عيسى بن يونس وغيره.


#205#

$156- فضالة بن الحصين:$

روى عن عبيد الله بن عمر، ومحمد بن عمرو بن علقمة المناكير.

$157- فرات بن السائب الجزري:$

حدث عن ميمون بن مهران أحاديث موضوعة.

$158- قاسم بن عبد الله:$

ابن عمر العمري، روى عن عمه، وعن عبد الله بن دينار المناكير،


#206#

روى عنه ابن وهب وغيره.

$159- قاسم بن عبد الله المكفوف:$

من أهل الجزيرة، حدث بأحاديث موضوعة عن الخواص وغيره.

$160- كثير بن عبد الله:$

ابن عمرو بن عوف المزني، حدث عن أبيه عن جده بصحيفة أكثرها مناكير.


#207#

$161- كثير بن سليم الأبلي:$

كنيته أبو هاشم، زعم أنه سمع أنس بن مالك، وروى عنه أحاديث يشهد القلب أنها موضوعة، روى عنه قتيبة وغيره.

$162- كوثر بن حكيم:$

روى عن عطاء ونافع أحاديث مناكير، روى عنه هشيم.


#208#

$163- كادح بن رحمة:$

الزاهد، روى عن مسعر، والثوري أحاديث موضوعة، روى عنه أبو الربيع الزهراني.


#209#

$164- موسى بن عمير العنبري:$

روى عن الحكم بن عتيبة مناكير.


#210#

$165- موسى بن محمد بن إبراهيم:$

ابن الحارث التيمي، روى عن أبيه مناكير.

$166- موسى بن مطير:$

روى عن أبيه عن أبي هريرة أحاديث موضوعة.


#211#

$167- موسى بن محمد البلقائي:$

أبو طاهر، روى عن مالك بن أنس والموقري أحاديث موضوعة.

$168- موسى الطويل:$

من أهل واسط، زعم أنه لقي أنس بن مالك وسمع منه، وقد روى محمد بن سلمة الواسطي - وهو ثقة - عنه عن أنس أحاديث موضوعة.


#212#

$169- محمد بن أبي قيس الأردني:$

من أهل الشام الذي يعرف بالمصلوب، قتل في الزندقة، كان يروي المعضلات عن الأثبات.

قال دحيم: كان محمد بن سعيد يقول: إني لأسمع الكلمة الحسنة ولا أرى بأسًا أن أنشئ لها إسنادًا.

كان محمد بن عجلان يحدث عنه فيقول: حدثني محمد بن سعيد بن حسان بن قيس، وكان سعيد بن أبي هلال يقول إذا روى عنه: حدثني محمد بن سعيد الأسدي، ويقال له: أبو عبد الرحمن الشامي، ويقال:


#213#

أبو عبد الرحمن الأردني، ويقال: محمد الطبري[5] ينسب إلى الطبرية، وهو ساقط بلا خلاف بين أئمتنا.

$170- محمد بن زياد الجزري:$

اليشكري الحنفي يروي عن ميمون بن مهران وغيره الموضوعات.

$171- محمد بن السائب الكلبي:$

أحاديثه عن أبي صالح موضوعة.


#214#

$172- محمد بن عبد الرحمن أبو جابر:$

البياضي، ساقط.

$173- محمد بن المنذر بن عبيد الله، والله أعلم.$


#215#

$174- محمد بن عبد الرحمن البيلماني:$

يروي عن أبيه عن ابن عمر المعضلات.

$175- محمد بن عبد الله الأنصاري:$

روى عن حميد الطويل ومالك بن دينار أحاديث موضوعة، وربما


#216#

يتوهم بعض أصحابنا أنه محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري وليس كذلك فإن ابن المثنى ثقة مأمون.

وهذا محمد بن عبد الله بن زياد الأنصاري وكنيته أبو سلمة، متروك الحديث.

$176- محمد بن سعيد الطائفي:$

روى عن ابن جريج حديثًا موضوعًا في أهل لا إله إلا الله، يرويه عنه الثقات مثل أبي عتبة أحمد بن الفرج وغيره.


#217#

$177- محمد بن عبد الملك الأنصاري:$

مديني سكن الشام، روى عن نافع، ومحمد بن المنكدر، والزهري، وهشام بن عروة الموضوعات.

$178- محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي:$

روى عن مالك بن أنس والدراوردي المعضلات.


#218#

$179- محمد بن محصن الأسدي:$

روى عن الأوزاعي وغيره من الأئمة أحاديث موضوعة.

$180- محمد بن الفضل بن عطية البخاري:$

روى عن زيد بن أسلم، ومنصور بن المعتمر، وأبي إسحاق، وداود بن أبي هند أحاديث موضوعة، كتب عنه بالعراق وخراسان.


#219#

$181- محمد بن عبد الله بن علاثة:$

القاضي وكنيته أبو اليسير، روى عن الأوزاعي، وخصيف الجزري، والنضر بن عربي أحاديث موضوعة.

مدار حديثه على عمرو بن الحصين العقيلي.

$182- محمد بن فرات التميمي:$

كوفي، وكنيته أبو علي الجرمي، روى عن محارب بن دثار وغيره.


#220#

$183- محمد العكاشي:$

ويقال: الغنوي من ولد عكاشة بن محصن، روى عن الأوزاعي، والزبيدي، وإبراهيم بن أبي عبلة، ومكحول أحاديث موضوعة.


#221#


#222#

$184- محمد بن مروان السدي:$

صاحب الكلبي، ساقط في أكثر رواياته.

$185- محمد بن أبي الزعيزعة:$

حدث بالشام عن نافع ومحمد بن المنكدر بالمعضلات.

$186- محمد بن عمر الكلاعي:$

روى عن الحسن وقتادة حديثًا موضوعًا يرويه عنه سويد بن سعيد.


#223#

$187- محمد بن عمر بن الوليد:$

اليشكري، روى عن مالك بن أنس حديثًا منكرًا وأظنه سرقه من علي بن قتيبة الرفاعي.


#224#

$188- محمد بن الحجاج اللخمي:$

ويقال: كنيته أبو إبراهيم، روى عن عبد الملك بن عمير حديث الهريسة، وهو موضوع.

$189- محمد بن الحسن الأزدي:$

من رهط المهلب بن أبي صفرة، روى عن مالك أحاديث موضوعة.


#225#

$190- محمد بن أيوب بن سويد الرملي:$

روى عن أبيه أحاديث موضوعة.

$191- محمد بن إبراهيم الشامي:$

روى عن الوليد بن مسلم، وسويد بن عبد العزيز أحاديث موضوعة، حدث عنه الحسن بن سفيان.

$192- محمد بن عبد الرحمن بن غزوان:$

أبوه قراد، روى عن مالك بن أنس، وإبراهيم بن سعد، عن أبيه أحاديث موضوعة.

$193- محمد بن تميم الفاريابي:$


#226#

(وزعم أنه متعمد كذاب خبيث).

$194- محمد بن يحيى بن ضرار المازني:$

العسكري، روى عن مسلم بن إبراهيم، والزهراني وطبقتهما أحاديث موضوعة.

$195- محمد بن القاسم الطايكاني:$

من أهل بلخ، حدث بنيسابور وفي طريق مكة بأحاديث موضوعة.


#227#

$196- محمد بن يحيى بن رزين المصيصي:$

روى عن حجاج بن محمد، وعثمان بن عمر أحاديث موضوعة، روى عنه محمد بن المسيب وغيره.

$197- مطر بن ميمون الإسكاف:$

ويقال أبو خالد المحاربي، كوفي يضع الأحاديث في الفضائل فيرويها عن أنس بن مالك، روى عنه عبيد الله بن موسى وغيره.

$198- ميسرة بن عبد ربه:$

يروي الموضوعات عن قوم من المجهولين وهو ساقط.


#228#

$199- معلى بن عرفان:$

ابن أخي أبي وائل، يروي عن عمه المناكير، حدث عنه وكيع، وجعفر ابن عون وغيرهما من أهل الكوفة.

$200- معلى بن هلال الطحان:$

روى عن محمد بن سوقة، ويونس بن عبيد الثقات المناكير.


#229#

$201- مهدي بن هلال:$

عداده في البصريين، حدث عنهم بالمعضلات، كذبه يحيى بن سعيد.

$202- مسور بن الصلت:$

روى عن محمد بن المنكدر المناكير، كذبه أحمد بن حنبل.

$203- مسلمة بن علي الخشني:$

ويقال: أبو سعيد الدمشقي، ويقال: أبو سعيد الشامي، روى عن ابن


#230#

جريج، والزبيدي، والأوزاعي المناكير، بل الموضوعات.

$204- منصور بن عبد الحميد:$

يقال: الجزري وإنه كان قاضيًا بها، كنيته أبو رباح، حدث ببلخ أيضًا، روى عن أنس، وأبي أمامة الباهلي أحاديث موضوعة.

$205- مأمون بن أحمد السلمي:$

من أهل هراة، خبيث كذاب يروي عن الثقات مثل هشام بن عمار، ودحيم بن اليتيم أحاديث موضوعة، فمما حدث عن أحمد بن عبد الله وهو الكذاب الجويباري عن عبد الله بن معدان الأزدي، عن أنس مسندًا ((يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس، ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي)).


#231#

$206- نوح بن دراج:$

كان على القضاء بالكوفة، حدث عن الثقات بالموضوعات.

$207- نوح بن ذكوان:$

روى عن الحسن كل معضلة وله منها صحيفة عن الحسن، عن أنس.


#232#

$208- نوح بن أبي مريم:$

الجامع أبو عصمة القاضي المروزي، ولقد كان جامعًا، رزق من كل شيء حظًّا إلا الصدق، فإنه حرمه، نعوذ بالله من الخذلان.

$209- نهشل بن سعيد:$

ابن وردان النيسابوري، روى عن الضحاك بن مزاحم الموضوعات، وقد روى عن داود بن أبي هند حديثًا منكرًا كذبه إسحاق الحنظلي وغيره.


#233#

$210- نفيع بن الحارث:$

أبو داود الأعمى، روى عن بريدة الأسلمي، وأنس بن مالك أحاديث موضوعة، وقد روى عنه الأئمة مثل إسماعيل بن أبي خالد، والعلاء بن المسيب، وأبان بن تغلب وغيرهم.

$211- نعيم بن المورع:$

ابن توبة العنبري، روى عن هشام بن عروة أحاديث موضوعة.


#234#

$212- نجيح أبو معشر السندي:$

عداده في المدنيين، وهو مولى أم موسى [أم] أمير المؤمنين المهدي، روى عن نافع، ومحمد بن المنكدر، وهشام بن عروة، ومحمد بن عمرو وغيرهم الموضوعات.

$213- وهب بن وهب القاضي:$

البختري، ويقال له القرشي، لأن أمه عبدة بنت علي بن يزيد بن ركانة بن عبد زيد، وهو أبو البختري القاضي.


#235#

روى عن الصادق جعفر بن محمد، وهشام بن عروة، وعبيد الله بن عمر، ومحمد بن عجلان وغيرهم من أهل المدينة أحاديث موضوعة، لا ينبغي أن يكتب حديثه.

$214- الوليد بن سلمة الأردني:$

شامي، روى عن عبيد الله بن عمر، وابن أبي ذئب أحاديث موضوعة.

$215- الوليد بن الوليد العنسي:$

روى عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أحاديث موضوعة.


#236#

$216- الوليد بن موسى الدمشقي:$

روى عن الأوزاعي حديثًا موضوعًا.


#237#

$217- الوليد بن الفضل العنزي:$

روى عن أهل الكوفة الموضوعات.

$218- وازع بن نافع العقيلي:$

روى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسالم أحاديث موضوعة مدارها على رواية ابن ثابت عنه، والله أعلم.


#238#

$219- الهيثم بن عدي الطائي:$

حدث عن جماعة من الثقات أحاديث منكرة.

$220- يزيد بن عبد الملك النوفلي:$

روى عن سهيل بن أبي صالح، والمقبري، ويزيد بن خصيفة المناكير.


#239#

$221- يزيد بن سنان الجزري:$

أبو فروة الرهاوي، روى عن الزهري، ويحيى بن أبي كثير، وهشام بن عروة المناكير الكثيرة، (وابنه محمد بن يزيد وابن ابنه يزيد بن محمد صدوقان).

$222- يزيد بن سفيان أبو المهزم:$

روى عن أبي هريرة المناكير، روى عنه حماد بن سلمة، وقال شعبة:


#240#

رأيت أبا المهزم مطروحًا في هذا المسجد ولو أعطاه إنسان درهمًا لوضع له سبعين حديثًا.

$223- يحيى بن سابق المديني:$

أبو زكريا، حدث عن محمد بن المنكدر، وأبي حازم، وموسى بن عقبة بأحاديث موضوعة.

$224- يحيى بن عبيد الله بن موهب:$

القرشي، التيمي، روى عن أبيه عن أبي هريرة بنسخة أكثرها مناكير. ويقال: أن يحيى كان من العباد -رحمنا الله وإياه-.


#241#

$225- يحيى بن عنبسة:$

روى عن مالك بن أنس، وأبي حنيفة، وداود بن أبي هند، وابن عيينة أحاديث موضوعة.

$226- يحيى بن هاشم السمسار:$

بغدادي وهو أبو زكريا، روى عن الأعمش، ومسعر، وهشام بن عروة


#242#

أحاديث منكرة.

$227- يحيى بن شبيب اليماني:$

روى عن الثوري أحاديث موضوعة.

$228- يوسف بن خالد بن عمر السمتي:$

روى عن زياد بن سعد وغيره من الثقات المناكير.


#243#

$229- يوسف بن السفر:$

أبو الفيض، روى عن الأوزاعي أحاديث موضوعة.

$230- يوسف بن عطية الصفار:$

أبو سهل البصري ( .. .. ) السعدي، روى عن ثابت البناني أحاديث مناكير.


#244#

$231- يعقوب بن الوليد المدني:$

روى عن هشام بن عروة، ومالك بن أنس، وموسى بن عقبة وغيرهم من المدنيين مناكير.

$232- يونس بن عطاء:$

ابن عثمان بن ربيعة الصدائي، روى عن حميد الطويل أحاديث موضوعة.

$233- ياسين بن معاذ الزيات:$

روى عن عمرو بن دينار، وأبي الزبير وغيرهما من الثقات الموضوعات.


#245#

فهؤلاء الذين قدمت ذكرهم قد ظهر عندي جرحهم؛ لأن الجرح لا يثبت إلا ببينة فهم الذين أبين جرحهم لمن طالبني به؛ فإن الجرح لا أستحله تقليدًا والذي أختاره لطالب هذا الشأن ألا يكتب حديث واحدٍ من هؤلاء الذين سميتهم؛ لأن الراوي لحديثهم داخل في قوله صلى الله عليه وسلم : ((من حدث بحديث وهو يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين)).




[1] [[ من الطبعة الأولى ]].

[2] كذا في الأصل، ولعله: أكان.

[3] كذا في الأصل، ولعله سبق قلم من الناسخ.

[4] هكذا في الأصل وهو يناقض ما قبله.

[5] [[من الطبعة القديمة، وفي الجديدة المعتمدة: المطبري]]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لقد أبطل الله كل طلاق سبق علي تنزيل طلاق سورة الطلاق 5هـ

  المقدمة الأولي /التفصيل القريب و الصواب في التفصيل الاتي 1= نزلت أحكام الطلاق في ثلاث سور قرانية أساسية تُشرِّع قواعده علي المُدرَّج ال...