اللام
حرفٌ كثير
المعاني، ذكر لها بعض النحاة نحواً من أربعين معنى. ولها أقسام هي:
1-الجارّة: وأشهر
معانيها:
الاختصاص،نحو: [الجنة للمؤمنين].
وقيل: هو أصل معانيها.
التقوية: وتزاد
بعد المشتق تقويةً له، نحو: ]وَمَا رَبُّكَ
بِظَلاّمٍ لِلْعَبِيد] (1) والأصل: [وما ربّك بظلامٍ العبيدَ].
كما تزاد أيضاً على المفعول به، إذا تقدم على فعله، نحو: ]هُم لِرَبِّهِم يَرْهَبون] (2)، والأصل قبل
التقديم: [هم يرهبون ربَّهم].
التعليل: نحو: [حزنت لفراق زهير].
انتهاء الغاية:
نحو: ]كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمَّى] (3)
الاستغاثة: نحو:
[يا لَلَّهِ].
التعجب: [لِلّهِ دَرُّك].
الصيرورة: نحو:
لِدُوا لِلموت وابْنوا
لِلخرابِ فكُلُّكُمُ
يصير إلى ذهابِ
الظرفية: نحو: [كان
ذلك لسبعٍ خَلَوْنَ مِن شهر شعبان]. أي عند ...
التبليغ: نحو: [قلت له،
أذنت له، فسّرت له، ذكرت له، إلخ...].
2- لام الجحود: تختصّ
بالنفي، وينتصب
الفعل المضارع بعدها. وتقع بعد [ما كان ولم يكن] نحو: ]وما كان الله ليعذّبهموأنت فيهم[ (الأنفال 8/33) و]لم يكن الله ليغفرَ لهم[ (النساء 4/137)
3- لام
التعليل: وينتصب
الفعل المضارع بعدها نحو: [أدرسُ لأنجحَ] (انظر بحث نصب الفعل المضارع).
4- الجازمة(4): وتجزم
الفعل المضارع نحو: [لِيَحمِلْ كلُّ عاملٍ تَبِعَةَ عملِه]
(انظر جزم الفعل المضارع).
5- الزائدة(5):
وتفيد التوكيد نحو: ]يَدعو لَمَنْ ضَرُّهُ
أقربُ مِن نفعه[ (أي:
يدعو مَن).
6- لام
الابتداء: وتفيد التوكيد، وتدخل على المبتدأ وما
حلّ محلّه، نحو: [لأنت أقوى من خالد، لأن تدرسَ خيرٌ لك]، وعلى
الماضي الجامد: [لبئس ما فعلت]. وإذا دخلت [إنّ] على المبتدأ المقترن
بلام الابتداء، زُحلِقت فأُخِّرَت. ويسمونها عند ذلك [اللام المزحلقة](6).
7- الفارقة(7):
وتأتي وجوباً بعد [إِنْ] المخفَّفة مِن [إنّ] نحو: [إِنْ نظنُّ
زيداً لَمِن المسافرين].
8- الرابطة لجواب
[لو] و[لولا]
و[القسَم]، نحو: [لو زارنا لأكرمناه - لولا وطْأة العمل لسافرت -
والله لَتذهبَنَّ].
9-
الموطّئة: وهي التي تقترن بـ [إنْ]، مؤذِنةً
بمجيء جواب القسم بعدها نحو: ]لئن شكرتم
لأَزيدَنَّكم] (8) (إبراهيم
14/7)
10- لام البعد:
نحو: ]ذلك الكتاب[ (البقرة 2/2)
*
* *
عودة | فهرس
1-
فُصّلت 41/46
2- الأعراف
7/154
3- الرعد
13/2
4- يسمّونها
أيضاً: (لام الأمر).
5- بين النحاة
اختلافٌ في زيادتها قياساً، حتى لقد اختلفوا في كونها زائدة في الآيةيدعو
لَمَن ...
6- بيان حقيقة
هذه الزحلقة: أنّ [إنّ] ولام الابتداء لا تلتقيان، فلا يقال مثلاً: [إنّ
لَخالداً مسافر]، فإذا التقتا زُحلِقت اللام فأُخِّرَت فقيل: [إنّ خالداً
لمسافر]. وعلى هذا يصحّ أن يقال: [اللام المزحلقة هي أصلاً لام الابتداء].
انظر [إنّ] في قسم الأدوات.
7- انظر: [إنّ] في قسم
الأدوات.
8- اللام
المقترنة بـ [إنْ الشرطية] هي الموطِّئة، واللام المقترنة بجواب القسم:
[أزيدنَّكم] هي الرابطة للجواب.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق