اللام
حرفٌ كثير المعاني، ذكر لها بعض
النحاة نحواً من أربعين معنى. ولها أقسام هي:
1-الجارّة: وأشهر معانيها:
·
الاختصاص،نحو: [الجنة للمؤمنين]. وقيل: هو أصل معانيها.
·
التقوية: وتزاد بعد المشتق تقويةً له، نحو: ]وَمَا رَبُّكَ بِظَلاّمٍ لِلْعَبِيد] (1) والأصل:
[وما ربّك بظلامٍ العبيدَ]. كما تزاد أيضاً على المفعول به، إذا تقدم على
فعله، نحو: ]هُم لِرَبِّهِم يَرْهَبون] (2)، والأصل قبل
التقديم: [هم يرهبون ربَّهم].
·
التعليل: نحو: [حزنت لفراق زهير].
·
انتهاء الغاية: نحو: ]كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمَّى] (3)
·
الاستغاثة: نحو: [يا لَلَّهِ].
·
التعجب: [لِلّهِ دَرُّك].
·
الصيرورة: نحو:
لِدُوا لِلموت وابْنوا لِلخرابِ فكُلُّكُمُ يصير إلى ذهابِ
·
الظرفية: نحو: [كان ذلك لسبعٍ خَلَوْنَ
مِن شهر شعبان]. أي عند ...
- التبليغ:
نحو: [قلت له،
أذنت له، فسّرت له، ذكرت له،
إلخ...].
2- لام الجحود: تختصّ بالنفي، وينتصب
الفعل المضارع بعدها. وتقع
بعد [ما كان ولم يكن] نحو: ]وما كان الله ليعذّبهموأنت فيهم[ (الأنفال 8/33) و]لم يكن الله ليغفرَ لهم[ (النساء
4/137)
3- لام التعليل: وينتصب
الفعل المضارع بعدها نحو:
[أدرسُ لأنجحَ] (انظر بحث نصب الفعل المضارع).
4- الجازمة(4): وتجزم
الفعل المضارع نحو: [لِيَحمِلْ كلُّ عاملٍ تَبِعَةَ عملِه] (انظر جزم الفعل المضارع).
5- الزائدة(5): وتفيد التوكيد نحو: ]يَدعو لَمَنْ ضَرُّهُ أقربُ مِن نفعه[ (أي:
يدعو مَن).
6- لام الابتداء: وتفيد التوكيد، وتدخل على المبتدأ وما حلّ محلّه، نحو: [لأنت أقوى من خالد، لأن تدرسَ خيرٌ لك]، وعلى الماضي الجامد: [لبئس ما فعلت]. وإذا دخلت
[إنّ] على المبتدأ المقترن بلام الابتداء، زُحلِقت فأُخِّرَت. ويسمونها عند
ذلك [اللام المزحلقة](6).
7- الفارقة(7): وتأتي وجوباً بعد [إِنْ]
المخفَّفة مِن [إنّ] نحو: [إِنْ نظنُّ
زيداً لَمِن المسافرين].
8- الرابطة لجواب [لو] و[لولا] و[القسَم]، نحو: [لو زارنا لأكرمناه -
لولا وطْأة العمل لسافرت - والله لَتذهبَنَّ].
9- الموطّئة: وهي التي تقترن بـ [إنْ]، مؤذِنةً بمجيء جواب القسم بعدها نحو: ]لئن شكرتم لأَزيدَنَّكم] (8) (إبراهيم 14/7)
10- لام البعد: نحو: ]ذلك الكتاب[ (البقرة 2/2)
*
* *
عودة | فهرس
1- فُصّلت 41/46
2- الأعراف 7/154
3- الرعد 13/2
4- يسمّونها أيضاً: (لام الأمر).
5- بين النحاة اختلافٌ في زيادتها قياساً، حتى لقد اختلفوا في
كونها زائدة في الآيةيدعو لَمَن ...
6- بيان حقيقة هذه الزحلقة: أنّ [إنّ] ولام الابتداء لا تلتقيان، فلا
يقال مثلاً: [إنّ لَخالداً مسافر]، فإذا التقتا زُحلِقت اللام فأُخِّرَت فقيل:
[إنّ خالداً لمسافر]. وعلى هذا يصحّ أن يقال: [اللام المزحلقة هي أصلاً لام
الابتداء]. انظر [إنّ] في قسم الأدوات.
7- انظر: [إنّ] في قسم الأدوات.
8- اللام المقترنة بـ [إنْ الشرطية] هي الموطِّئة، واللام المقترنة
بجواب القسم: [أزيدنَّكم] هي الرابطة للجواب.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق